Tuesday, January 8, 2008

{ مِنْ ثِمارِهِم تعرِفونَهُم. أيُثمِرُ الشَّوكُ عِنَبًا، أمِ العُلَّيقُ تِينًا؟ }



هل هو ضعف ..!؟ إحساس بالهزيمة ..!؟ هل لي أن أُسمّيه قلق إيماني !؟

" النفاق " من الأمراض التي يتميّز بها الضُّعفاء .. سواءً في الشخصيّة العامّة أو الجانب الإعتقادي أو أي جانب من الجوانب الفكريّة .

فالإنسان الذي يُصرّح ولا يُلوّح .. ويعرض دينه ومعتقده دون إخفاء أو تورية .. يُعطي انطباعاً عن نفسه بأنّه واثق من أفكاره وأطروحاته .. فهو ليس لديه ما يُخفيه !

أما المنافق الذليل .. فتراه يُخفي أفكاره .. أمامك يُظهر بأنّه طفل رضيع .. ومن ورائك ذئب وضيع !


ولا شكّ فإنّ هذا الداء مُهين مُذل .. لأنّ المُنافق يعلم قدره .. فيشعُر بالحقارة والوضاعة وهو يكذب عليك .. لأنّه لا يستطيع التعبير عن أفكاره فإنّه يخاف منك ! .. وطبعاً هذا الضغط النفسي والكبت العقلي إن لم يجد ثقباً ليُنفّس .. فإنّه سيفرنقع غيظاً ..



ويكون التنفيس فوراً عندما تغيب .. يذهب حيث يعلم أنّه لا أحد .. هو والجهلة في مكان مُنعزل .. حيث لا توجد أنت .. فيُمارس كذبه وتضليله على سبيل التعويض للهزيمة النفسيّة التي يتلقّاها أمامك !

كُلّ هذه التفاعلات السيكولوجيّة تحدث في الطور الأوّل للجريمة .. فما بالك لو انكشف المستور أمام الحضور !؟



أعتقد انّك سترى في عينيه الخوف والصّغار .. وستشعر بأنّ قلبه مملوء بالخزي والعار .. ويتمنّى أن يحلّ عليه الدمار .. فدور النعجة البريئة قد انتهى .. وانقشع الغُبار .. و علمت أنّه لم يكن تحتك إلّا ... " حمار " !

ياله من خزي وعار .. ليس فقط على شخصه التافه .. بل أيضاً على فكره ومعتقده الباطل الذي ينشره بالكذب والتدليس مع قليل من التخبيص ..

أعتقد أنّ النفاق دليل صريح على علم هذا الشخص ببطلان مُعتقده .. وعلى خيانته .. وعلى فشل دعوته بالصدق .. فلم يجد مجالاً إلّا الكذب .. وماهذا الدين الذي يُنشر بالكذب !؟



No comments: